بحث عن التجاره الالكترونيه

بحث عن التجاره الالكترونيه

بحث عن التجاره الالكترونيه

بحث عن التجاره الالكترونيه

بقلم : زهيرة كرماط

بحث عن التجاره الالكترونيه

تقديم :

سنة 2020 كانت قاسية على الكل وسيئة فقد انتشرت فيها الكورونا وأصبح التباعد حلا صحيا وتضررت كل القطاعات وأصبح الحل هو التجارة الإلكترونية والبيع عبر المتجر الإلكتروني وحققت التجارة الإلكترونية ارتفاعا مذهلا في الربح والانتشار.

  أنصحك ببدء متجرك الإلكتروني فالعالم كله يتجه للتجارة الإلكترونية فخذ حقك من الانتشار والربح افتح متجرك الإلكتروني، وضع استراتيجيات التسويق وارفع مبيعاتك.

 مزايا التجارة الالكترونية

للتجارة الألكترونية مزايا عديدة منها ما يلي:

انخفاض التكاليف

تنخفض تكاليف المتجر الإلكتروني عن المتجر المادي حيث تنقص تكاليف الكراء والكهرباء والعمال وما إلى ذلك.

عالمي

يعتبر المتجر الألكتروني مكانا للبيع العالمي بالإضافة إلى أنه يمكنك ان تضع إعلانات وتستقطب جمهورا أكثر وتصل لأسواق أكثر ربحية.

دوام كامل

متجرك الإلكتروني سيكون متوفرا على مدار الساعة طول اليوم ومفتوحا بدوام كامل.

تستطيع أن تستعمل البيانات

بالاستعانة ببيانات الموقع الإلكتروني يمكنك أن تحسن استراتيجيتك للبيع بحيث يمكنك أن تتابع حركة مرور الزوار والوقت الفعلي لكل واحد وسلوكهم فتحسن وتعدل متجرك باستمرار.

أرباح أكبر

التجارة عن طريق الموقع تريحك من الصيانة والتحديث والأمن، بحيث تتفرغ لعرض المنتجات واستقبال الطلبات وزيادة أرباحك.

 كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية

فيما يلي النقاط الضرورية التي لابد أن تعرفها وتهتم بها:

اعرف منتجك

عليك أن تحدد المنتج الذي تريد بيعه في المتجر الإلكتروني وتحدد الفئة التي تريد بيعه لها عبر الإنترنت وفق طريق واضح المعالم، حتى يبقى إسمك مرتبطا بإسم منتجك ليجدك العميل بسرعة وسهولة.

ويكون لك سمعة وصورة واضحة لعلامتك على الانترنت توافق أهدافك ويُكون الزبون عنك نظرة ثابتة.

قم بدراسة السوق

حلل السوق جيدا وابحث عن منافسيك، وكيف يتواصلون مع زبنائها، وماهي حصتهم، واعرف من هم الزبائن المحتملين ؟وما هي شخصياتهم؟ واحتياجاتهم؟ وما الذي ينتظرونه منك؟ وتواصل معهم واعرف الزبون المثالي لك وفئته وسلوكه وقدرته الشرائية.

ضع خطة عمل

 احسب التكاليف الكلية لبدء التجارة الإلكترونية وادرس الموردين وكل احتياجاتك، حدد منافسيك وما يميزك عنهم، وقدر سوقك الخاص، واحتياجاتك للنقل والتخزين و حدد سعرك وحدد موقعك وحدد كل الاستراتيجيات التي تساعدك على التخطيط الجيد والربح الجيد.

إقرأ أيضا :  لائحة هواتف هواوي التي يمكنها الحصول على التحديث الجديد أندرويد Q10

تحديد سلوك الشراء

حاول أن تعرف سبب الشراء على متجرك الإلكتروني وتتبعه فهناك من يشتري بسبب الثمن المنخفض  بينما يبحث آخرون عن الجودة، في حين هناك من يتابع الماركة واسم الشركة المنتجة.

عادات الشراء تختلف وكمية الشراء كذلك تتنوع فاجعل ملفا تعريفيا لكل زبون.

 حدد استراتيجياتك

بمجرد إنهاء خطتك حدد استراتيجياتك وحدد لكل استراتيجية أهدافا واربط كل هدف بأدوار بأشخاص يمكنك الاعتماد عليهم لتطبيق خطتك واجعل زبونك وفيا بعروض واغراءات دائمة على متجرك الإلكتروني.

قدر ميزانيتك

بعد الانتهاء من خطة العمل قدر ميزانيتك لهذا الاستثمار، لضبط معايير دراستك وتطبيق الاستراتيجيات التي حددتها لتنمي متجرك الإلكتروني وتكون قادرا على تقييم الميزانية التقريبية التي تحتاجها قبل إنشاء المتجر الإلكتروني وأضف مبلغ الإعلانات وكل ما تحتاجه.

 كيف تنشئ متجرك الالكتروني

لتحقق الربح في متجرك الإلكتروني عليك أن تهتم بما يلي:

خبرة الإدارة للموقع الإلكتروني

يجب أن تختار بدقة وتحدد مع مقدم الخدمة إنشاء متجرك الالكتروني كلا من الثمن، شروط الدفع، الأجل، الحلول التقنية من صيانة وتحديث، الخبرة، الدقة وأمن الموقع الإلكتروني وتحدد مكان الإعلانات وميزانيتها حسب أهداف موقعك، وتحدد عميلك المحتمل بدقة وتستهدف الفئة المهتمة بمنتجك وبالتالي تحقق الربح في المال والوقت والجهد.

الاستضافة

حدد استضافتك تبعا للطاقة الاستيعابية للمتجر الإلكتروني، وتبعا لجودته، وعدد الزوار وعدد المنتجات وأمن الموقع.

حدد طرق الدفع بدقة

اختر طرق الدفع التي تُسهل على العميل الشراء باختلاف موقعه بكل أمان لتجنب الاحتيال، ومن الأفضل ان تتعدد الوسائل وتختلف لتكسب كل العملاء، وكذلك لتجنب الاحتيال وضمان استلام أدائك.

اختيار مقدمي الخدمة

كثر مقدمي المواقع والمتاجر على الانترنت  قارن بينهم حسب ثمن المتجر الإلكتروني، أمن المتجر الإلكتروني، خبرة المسؤولين عنه وعن الصيانة وحدد شروط الدفع وكل المراجع التي تحتاجها واتفق معهم على الاهتمام بالحلول التقنية وقارن كل هذه المعايير في عدة عروض وعدة مواقع لهذه الخدمات لتختار أحسنها. 

إقرأ أيضا :  قائمة المترشحين الناجحين بصفة نهائية في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة - دورة 2019

  كيف تنجح في التجارة الإلكترونية

إن النجاح حليف الخطة الناجحة والأهداف الواضحة والاعتماد على التحليل والمقاييس الصحيحة ومن بين الخطوات التي ينبغي اتباعها ما يلي:

المتابعة من خلال الإحصائيات

لتحليل سلوك العملاء تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية في المتجر الإلكتروني، راقب الأيام التي تكثر فيها الزيارات والسلع التي يكثر عليها الطلب، احسب تكلفة الاكتساب، ومعدل التخلي عن السلة وتتبع عمليات البحث الداخلية وقارن هذه النتائج لتطور متجرك الإلكتروني.

 تابع سلوك الزبائن على موقعك الإلكتروني فهو سر نجاحك، لتعرف العملاء المحتملين وعدد العملاء الفعليين وعدد المنتجات في سلة البيع وتعرف متوسط سعر السلعة بمعرفة عدد المنتجات التي اشتراها الزبون فترفع معدل الشراء وتكسب ثقة العميل وتبين له أن عددا من العملاء اشتروا المنتج وأعجبهم.

أعد استهداف العميل الذي تخلى عن سلة التسوق في آخر المطاف.

تابع عدد الأيام والزيارات قبل الشراء لتعرف الفترة التي يكثر فيها الطلب وتُجهز متجرك، كما أن مدة الاطلاع على المنتوج مهمة لتُحسن نسبة الشراء وتعرف كم من الأشخاص اشتروا وكم من الإعلانات احتجتها لتبيع، وتعرف تكلفة الاكتساب وتكلفة الشراء.

التطوير من خلال حركة المرور

إن الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك والإنستغرام تسمح لك بوضع إعلانات ومنشورات تمكنك من التأثير على العملاء وكسبهم بتقديم المحتوى الذي يهمهم، وهناك العديد من المؤثرين الذين لديهم متابعين ويمكنهم أن يزيدوا من انتشارك على الانترنت من خلال شراكة معهم.

قدم ألعابا ومسابقات تجلب الزوار وتساعدك على تنشيط الصفحة والتسويق المباشر من خلال محتوى دقيق يستهدف العملاء الذين تحتاجهم، وتابع طلبات الزوار مباشرة ورد على استفساراتهم وخذ اقتراحاتهم عن المتجر الإلكتروني بعين الاعتبار من أجل التحسين المستمر.

السمعة على الانترنت

لاحظ وقيم توافد الزوار لموقعك الإلكتروني ولمع علامتك التجارية بمراجعة التعليقات والتقييمات والردود السريعة على أسئلة الزبائن وإدارة خدمات ما بعد البيع الخاصة بالموقع وهكذا تستطيع أن تنظم مبيعات متجرك وتكون تحويلاتك فعالة.

سياسة الاسترجاع

تابع أسباب الرجوع وذلك بأن تجعل استمارة للملأ مع كل منتج يعود لتعرف الأسباب وتقضي عليها بالمستقبل وتابع المنتجات العائدة في المخزن ونظمها جيدا وحسن خطتك وخدمة ما بعد البيع، بمتابعة تجربة المستخدم.

إقرأ أيضا :  شرح كيفية تحميل وتثبيت لعبة فورت نايت Fortnite الشهيرة على جوال أندرويد

عمليات البحث داخل المتجر

  • كلما كانت عمليات البحث أكثر سلاسة استطعت أن تكسب العميل.
  • اجمع كل البيانات واستغلالها لتزيد من ربحك على المتجر الإلكتروني.
  • استغلال الشبكات الاجتماعية

لتوليد حركة المرور انشر المنتجات والصور واجذب العميل بالمحتوى الجيد، وضع مسابقات وألعاب ودورات وعروض لإثارة انتباه العميل وزيادة عدد المتابعين ولنشر المنتج والتعريف به.

 نشط الصفحة بمحتوى دقيق ومتخصص وادخل في معارض إلكترونية لنشر منتجك والحصول على طلبيات عليه واجمع تقييمات جيدة عنه لترفع موقعك الإلكتروني.

  كيف تدير موقعك يوميا

الكتالوج على الانترنت

ادخل المنتجات بأوصافها وصورها بشكل دقيق بجودة عالية تجمع بين الواقع وما هو موجود على الموقع بكل صدق وأبرز الثمن والوصف الشامل بكل وضوح وخصوصا اكتب بدقة ليتطابق ما يراه العميل مع الواقع.

  • كتابة بيانات صحيحة
  • ضع خطة لتنظيم المخزون وتجديد الطلبيات والاحصائيات باتباع الخطوات التالية:
  • القيام بالطلب

تتبع طلبات العميل وأخذها بعين الاعتبار وتحقق منها بالاتصال بالعميل وتتبع ما يحتاجه بدقة وأكد على طلبات العميل وارسال له الفواتير وقسائم التسليم وضعها داخل الطرد و ارسل له بطاقة نقط بحيث تسمح له عبر جمع عدد من النقط بشراء منتج آخر بتخفيض أو هدية حسب عدد النقط وقدم له عروضا تشجعه على الشراء.

التسليم

اضمن إدارة جيدة للمخزون ومواكبته واستغل التوصيل السريع وواظب على صيانة موقع التخزين ونظمه وفتش الطرد قبل تلقي الإعادة وقيم الحسابات بشكل جيد ويضمن التسليم الجيد.

العائدات

دقق في إدارة العائدات وتأمينها وأسباب الاسترجاع لتفاديها في المستقبل، وحدد الحالات التي لا تقبل فيها الارجاع.

التواصل

اتصل بالعميل بشكل مباشر لتسهل التعاملات عليك وعليه وتجنب التعليقات السلبية على صفحتك لتكسب الوقت والجهد والمال والسمعة الطيبة وتقدم القيمة المضافة.

كلمات مفتاحية :

بحث عن التجاره الالكترونيه بحث عن التجاره الالكترونيه بحث عن التجاره الالكترونيه بحث عن التجاره الالكترونيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى