جدري القرود.. انتبه إلى 7 أعراض حديثة

مع 5 وفيات معلنة بمرض جدري القرود في عام 2022، أغلبها خارج المناطق التي توطن فيها الفيروس، بات من الضروري الانتباه إلى أعراض المرض.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن إجمالي الحالات المؤكدة بجدري القرود بلغ 23620 مصابا، بينهم 23276 في البلدان التي لم تبلغ تاريخيًا عن المرض، و344 فقط في البلدان التي أبلغت عنه تاريخيًا.

أيضا كشفت الخريطة العالمية لتفشي مرض جدري القرود 2022 أن الفيروس طال نحو 80 دولة، بينها 73 بلدان لم تبلغ تاريخيًا عن المرض، و7 فقط أبلغت عن جدري القرود تاريخيًا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) في 23 يوليو/ تموز 2022 أن فيروس جدري القرود يمثل تفشيًا عالميًا وحالة طوارئ صحية عامة.

أحدث أعراض جدري القرود

اختلفت أعراض جدري القرود في الموجة الحالية عن الأعراض السابقة، حيث أبلغ المرضى عن علامات مستحدثة لم ترتبط سابقا بالفيروس.

وكشفت الدكتورة شارو دوت أرورا، إخصائية الأمراض المعدية ورئيس مستشفي Ameri Health، بعضا من العلامات التي ظهرت لدى المصابين حديثا بفيروس جدري القرود.

ونقل موقع hindustantimes عن إخصائية الأمراض المعدية قولها إن في هذه الفاشية أعراضا لم تظهر في حالات تفشي المرض السابقة، وهي:

– ألم أو نزيف في المستقيم

إقرأ أيضا :  إلى أين تتجه أموال المستثمرين في ظل التضخم الحالي ؟..محلل اقتصادي يجيب

– نزيف من الشرج

– آفة في الأعضاء التناسلية (حول فتحة الشرج)

– تورم في القضيب

– أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا النموذجية

– ألم أثناء التبرز

– تورم اللوزتين

وأوضحت أن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة حدثت أعراض المرض ليشمل التهاب المستقيم (نزيف المستقيم أو الشرج أو الألم )، معتبرة أن من يعاني منها يجب أن يكون مشتبهًا في إصابته بجدري القرود.

كما وثقت المجلة الطبية البريطانية (BMJ) الدراسة التي أجريت في Guys and Thomas ‘NHS Foundation Trust في لندن على 197 مريضًا إيجابيًا بين مايو/ أيار ويوليو/ تموز 2022، ومعظمهم عانى من تورم في القضيب وآلاما في المستقيم والشرج ونزيفا وألما أثناء التبرز.

وتضيف أرورا: “من المهم معرفة أن معظمهم كانوا من ثنائيي التوجه الجنسي أو مثليي الجنس شاركوا بنشاط في الاتصال الجنسي دون أي حماية، وكان عدد قليل منهم أيضًا مصابًا بتورم اللوزتين، وهو أمر غير شائع أيضًا لجدري القرود”.

وفقا لآحر تحديث أعلنه مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عبر موقعه بتاريخ 29 يوليو/تموز 2022، فإن أعراض جدري القرود تشمل ما يلي:

إقرأ أيضا :  نصائح للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي

– حُمى

– صداع الرأس

– آلام في العضلات والظهر

– تورم الغدد الليمفاوية

– قشعريرة

– إنهاك

– أعراض الجهاز التنفسي (مثل التهاب الحلق واحتقان الأنف والسعال)

– طفح جلدي يكون موجودًا على الأعضاء التناسلية أو بالقرب منها (القضيب والخصيتين والشفرين والمهبل) أو فتحة الشرج، ويمكن أن يكون في مناطق أخرى أيضًا مثل اليدين أو القدمين أو الصدر أو الوجه أو الفم.

– يمكن أن يبدو الطفح الجلدي مثل البثور وقد يكون مؤلمًا أو مثيرًا للحكة.

وفيات جدري القرود في 2022

هناك 4 وفيات بجدري القرود شهدتها دول لم تبلغ تاريخيا عن المرض، جميعها سجلت خلال يوليو/تموز 2022، مع وفاة واحدة في دولة يتوطن فيها الفيروس.

سجلت البرازيل أول حالة وفاة خارج الدول التي توطن فيها الفيروس، وحتى الآن سجلت 1066 إصابة مؤكدة و13 حالة يشتبه في إصابتها بالفيروس.

وتظهر بيانات من وزارة الصحة البرازيلية أن أكثر من 98% من الحالات المؤكدة كانت لرجال مارسوا الجنس مع الرجال.

بعد وقت قصير من إعلان البرازيل عن الوفاة، أكدت وزارة الصحة الإسبانية أول حالة وفاة بالفيروس في أوروبا، وبعد ساعات أعلنت عن وفاة ثانية نتيجة الإصابة بجدري القرود.

إقرأ أيضا :  اكتشاف علاج محتمل لمرض الإيدز

ووفقا لخريطة مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي هناك 4298 حالة إصابة بالفيروس في إسبانيا، وقالت وزارة الصحة إن من بين 3750 مريضًا دخل 120 أو 3.2% المستشفى وتوفي اثنان دون أن تحدد تاريخ الوفاة الثانية.

وفي مطلع أغسطس/آب، أعلنت الهند الوفاة الأولى بمرض جدري القردة في ولاية كيرالا الجنوبية لرجل يبلغ من العمر 22 عامًا كانت عيناته إيجابية.

وفي المجموع، تم الإبلاغ عن 5 حالات مصابة بجدري القرود في الهند، بينها 4 في ولاية كيرالا وواحدة في دلهي.

وسبق أن أكدت غانا، إحدى الدول الأفريقية التي يتوطن فيها المرض، أول حالة وفاة من جدري القرود في شهر يونيو/حزيران عام 2022، لرجل في منطقة شرق أعالي دي كونتري قدم إلى مستشفى مع وجود تاريخ من الحمى والطفح الجلدي.

وبلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة لتفشي مرض جدري القرود في غانا 34 حالة، أكثر من 50% منها داخل منطقة أكرا الكبرى.

#جدري #القرود. #انتبه #إلى #أعراض #حديثة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى