السمنة والصحة الجنسية- ما العلاقة بينهما؟


11:31 ص


الثلاثاء 02 أغسطس 2022

كتب – كريم حسن:

لا تتوقف الأضرار الصحية المصاحبة للمعاناة من السمنة على زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل السكري، وأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، فحسب، بل تمتد للتأثير بشكل سلبي على الصحة الجنسية للرجال، فكيف ذلك؟

يوضح “الكونسلتو” في السطور التالية، تأثير السمنة على الصحة الجنسية للرجال، وفقًا لما ذكره موقع “Medical news”.

كيف تؤثر السمنة على الصحة الجنسية للرجال؟

يرتبط ضعف الصحة الجنسية بشكل كبير بمرض السمنة، حيث أظهرت الدراسات أن السمنة قد تؤخر البلوغ عند الذكور، ويمكن أن تكون الأسباب الرئيسية وراء ذلك هي تغيرات اللبتين والأنسولين لدى الطفل البدين.

إقرأ أيضا :  5 علامات خطيرة تؤكد تلف الكبد.. أبرزها تورم الساق - اليوم السابع

ويميل الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الكلي والحر، وهو هرمون الذكورة الرئيسي المسؤول عن بناء العظام والعضلات وخشونة الصوت وتطور الأعضاء التناسلية الذكرية، فضلًا عن إنتاج الحيوانات المنوية وتحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال.

وتبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الارتفاع عند سن البلوغ وتصل إلى ذروتها في وقت مبكر من مرحلة البلوغ، ثم تنخفض مع تقدم العمر.

وأظهرت الدراسات أنه في الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، كانت كل زيادة بمقدار نقطة واحدة في مؤشر كتلة الجسم (BMI) مرتبطة بانخفاض بنسبة 2% في هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: هل الكوارع تزيد القدرة الجنسية عند الرجال؟- هبة قطب تحسم الجدل

هل تسبب السمنة ضعف الانتصاب؟

يكون الرجال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب من غيرهم، حتى إذا كانوا يتمتعون بمستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون.

إقرأ أيضا :  108 آلاف سيدة من الشرقية يستفدن من المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين - اليوم السابع

وربطت الدراسات السمنة في منطقة البطن بضعف الانتصاب، خاصة عند كبار السن، حيث أن وجود مؤشر كتلة جسم يبلغ 28 يزيد من مخاطر الإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 90%.

هل تؤثر السمنة على عدد الحيوانات المنوية؟

وفقًا للعديد من الدراسات، تؤدي السمنة بشكل قاطع لانخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض معدل حركتها، وهو ما يتسبب في العقم لدى الذكور.

وعلاوة على ذلك، تؤدي الدهون الزائدة في الفخذين ومنطقة العانة إلى ارتفاع درجات حرارة الخصيتين لأكثر من 35 درجة مئوية، والتي ترتبط بانخفاض عدد الحيوانات المنوية، نتيجة عرقلة عملية إنتاجها.

قد يهمك: هل أدوية ارتفاع ضغط الدم تسبب ضعف الانتصاب؟

#السمنة #والصحة #الجنسية #ما #العلاقة #بينهما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى